لغة القالب

القائمة الرئيسية

6 أمور هامة عليك معرفتها قبل ترك وظيفتك والاتجاه للعمل الحر

lnkawe
10:23 ص

 نصائح لترك الوظيفة وبدء العمل الحر

هل العمل الحر أفضل من الوظيفة


يُعد قرار ترك وظيفتك من أخطر القرارات التي قد يقبل عليها أي شخص ، خاصة أولئك الأشخاص الذين لديهم التزامات خاصة بهم ، فقيامك بتغيير مسارك المهني بمثابة نقلة نوعية في حياتك بأكملها ، فبدلاً من دوام محدد أصبح دوام عملك وفق تحديدك أنت و في الوقت الذي يناسبك ، فالكثير منا يمتلك مهارات و أفكار ممتازة لعمل مشروعه الخاص و الاتجاه  للعمل الحر، و هناك الكثير و الكثير ممَن يعملون في مجالات لا يحبونها بل يتم استنزافهم بدنياً و نفسياً فقط من أجل الحصول على راتبه الشهري في وظيفة لا يحبها ولا تملئ شغفه ، كما أن هناك مَن هم ضاقوا من الوظائف الحكومية الغير عادلة في بعض الدول ، فالحل الأمثل لمثل هذه المشكلات هي الاتجاه للعمل الحر، و الذي يُخلصك من ظلم الوظيفة الحكومية وتعنت مديرك ، لأنك ستصبح أنت مدير ذاتك ، لكن قبل الاتجاه نحو العمل الحر هناك عدد من النصائح الواجب عليك معرفتها و إدراكها جيداً قبل الإقدام على تلك الخطوة التي ستغير مجرى حياتك تماماً ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لك عدد من النصائح قبل أن تقبل على خطوة العمل الحر و القيام بترك وظيفتك.


نصائح هامة قبل ترك وظيفتك و الاتجاه نحو العمل الحر:


الوظيفة أم العمل الحر أفضل


العمل الحر أصبح أحد عوامل النجاح في الفترة المعاصرة ، فيمكّنك من تكوين دخلك الخاص الذي تتمناه و أن تعمل في مجال تفضله ، وتستغل قدراتك بشكل يمكّنك من تحقيق هدفك بشكل مرن ، فجميعنا نريد تحقيق أنفسنا بأنفسنا و صنع سيرتنا الذاتية الخاصة بنا ، و إليك عدد من النصائح الهامة الواجب عليك مراعاتها و أخذها بالحسبان قبل الاقبال على عالم العمل الحر:

1- قم بإعداد ميزانيتك :

اعداد الميزانية ودراسة الجدوى

الانسان بطبعه متسرع ، لذا قبل بدء الاتجاه للعمل الحر و تقديم استقالتك ، هل فكرت في نتائج هذا الأمر؟ هل بالفعل أعددت خطة مالية تعينك على دخول عالم العمل الحر و البدء فيه بشكل مقبول؟ لذا قبل ترك وظيفتك قم بتدبير شؤونك المالية التي ستحتاجها في الفترة التي ستترك فيها وظيفتك و حتى تبدأ في مشروعك الخاص و تجد العملاء و تعمل بالفعل ، قبل ترك وظيفتك حدد كل تلك الأمور لتتمكن من تدبير أمورك المالية ولا يحدث لك أية أزمات.

2- حدد مكان لعملك و قم بتهيئته بالشكل المناسب :

تهيئة مكان العمل أثناء العمل على الانترنت

بعدما تقوم بتدبير الشؤون المالية وقبل ترك وظيفتك ذات الأجر الثابت و الاتجاه نحو العمل الحر، يستوجب عليك تحديد مكان ما لمباشرة عملك الجديد ، قم بتهيئة هذا المكان بشكل مقبول حتى يكون جاهزاً أو شبه جاهز بشكل مبدئي لبدء مشروعك الخاص أو عملك الحر.

3- قم بإدارة وقتك بشكل جيد وخصص وقتاً لإنجاز مشاريعك وأعمالك :

ادارة الوقت

العمل الحر عملة ذات وجهين ، الوجه الأول لتلك العملة هو الوقت ، قُم بإدارة وقتك حتى تتمكن من إنجاز كل المطلوب منك بشكل مناسب ، فمثلاً قم بتخصيص 5 ساعات يومية لإنجاز كل مهام عملك في البداية ، ثم بعد ذلك عندما تعتاد الأمر و تزداد مهام عملك قم بزيادة ساعات العمل ، كما أنه يجب عليك تقسيم الوقت بشكل جيد بين الرد على رسائل طلبات العمل ، البحث عن الموضوع ، تجهيز موارد العمل ، البدء في العمل ، و تحديد موعد التسليم ، وحاول قدر الإمكان تسليم جميع أعمالك المطلوبة في الوقت المحدد مما يزيد الثقة فيك و في عملك.

4- تعلم كيف تدير نفقاتك وأرباحك بشكل مناسب :

ادارة النفقات والمصاريف

إن المال هو الوجه الثاني  لعملة العمل الحر، فينبغي عليك أن تتعلم كيفية إدارة عملك من الناحية المالية ، و تدبير نفقاتك و استغلال أرباحك بشكل مناسب ، و قم بالتفكير في كيفية تقليل نفقاتك لزيادة أرباحك .

5- تعلم كيف تتعامل مع الغير وحاول كسب ثقة عملائك وإرضائهم :

فن التعامل مع العملاء - كسب ثقة العميل

قبل الاتجاه للعمل الحر يجب عليك إدراك أمر في غاية الأهمية ، وهو أنك المتعامل مع زبائنك بشكل مباشر، فيجب عليك أنت تكون حذراً ، حريصاً في انتقاء كلماتك ، محاولاً كسب ثقة العملاء و إرضائهم قدر الإمكان ، لذلك يجب عليك إتقان مهارات التواصل و فن الحوار و الاعتذار قدر المستطاع .

6- استمر في التعلم دائماً :

التعليم عن بعد - التعليم الذاتي

لا تكتف بخبرتك في مجال ما ، ولا تغتر بذاتك ومعلوماتك , فدائماً هناك جديد ، احرص دوماً على مواصلة التعلم ، فالعالم دائم التغير و التطور و أنت أيضاً يجب عليك مواكبة العالم و التطورات الحاصلة .



عدد المواضيع

المحتويات
    اقرأ أيضاً