لغة القالب

القائمة الرئيسية

وجدتَ فكرة مشروع مناسبة؟ عليك الآن تحويلها الى واقع بهذه الخطوات

lnkawe
1:41 م

تحويل فكرة مشروع الى واقع

فكرة مشروع جديد

النجاح يبدأ بفكرة ، لربما فكرة بسيطة تحول حياتك إلى مزيد من النجاحات الغير متوقعة ، فإذا امتلكت فكرة ما لمشروع معين ، فعليك الآن التوقف عن الحلم و البدء بتحقيق فكرتك على أرض الواقع , الأمر سيتطلب منك بعض التخطيط و الخطوات الجادة الساعية ، فأنت بحاجة للعزم و الدليل الذي يوجهك للخطوات المناسبة لتقصير الوقت و اكتساب الخبرة ، و في هذه المقالة سوف نقدم لك عدد من الخطوات التي ستمكنك من تحقيق فكرتك و امتلاك مشروعك الخاص ، فلكل مشروع عدد من التحديات و الصعوبات الخاصة به ، و في تلك المقالة سوف نرشدك إلى الاتجاه الصائب لبدء العمل .


8 خطوات لتحقيق فكرتك إلى واقع و البدء في تنفيذ مشروعك


الخطوة الأولى | حدد المهام المطلوبة

فكرة مشروع جديد


بعد تحديد فكرة مشروعك يمكنك الآن البدء في تحديد مهامك و أعمالك للبدء في ذلك المشروع ، قُم بوضع عدد من المهمات المناسبة لبدء مشروعك وتحويله الى واقع .


الخطوة الثانية | استشر الآخرين للتأكد من قوة فكرتك

استشارات ونصائح


بعدما امتلكت فكرة ما و تمكنت من تحديد مهام عملك و خطواته يجب عليك تالياً أن تستشير أولئك أصحاب الخبرة و التجربة ، و تطرح فكرتك و ترى تأثيرها عليهم ، فمن المهم قبل بدء أي مشروع هو الاستفادة من الخبرات السابقة ، حتى تتمكن من معرفة المتطلبات التي سوف تحتاجها لإطلاق مشروعك للسوق ، و معرفة هل خدمتك التي ستقدمها تتناسب مع حاجات العملاء أم لا ، أم تفتقر فكرتك لعدد من المتطلبات الأساسية فتقوم بتوفير الموارد اللازمة لسد هذا العجز و تلبية متطلبات العملاء و السوق .


الخطوة الثالثة | التخطيط و مراجعة الأهداف

التخطيط للأهداف


التخطيط المناسب الجيد هو حجر الأساس للحصول على مشاريع و أعمال ناجحة محققة للأهداف المرجوة ، كما أنه بجانب التخطيط الجيد و المناسب لفكرتك و مشروعك يجب عليك مراجعة أهدافك التي قمت بوضعها في البداية فلربما طرأت لديك بعض التعديلات و الأفكار التي ستتطلب منك تعديل أهدافك الأولية ، كما أنه يجب عليك تحديد الفترة الزمنية لكل هدف ، و تحديد الأهداف قصيرة الأجل و طويلة الأجل .

الخطوة الرابعة | تكوين فريق عمل مناسب

تكوين فريق عمل

ينبغي عليك الحصول على فريق عمل لبدء مشروعك ، فذلك يساعدك في بناءه بشكل أفضل ، كما يوفر لك فريق العمل عدد من الأفكار التي قد تساعد على نجاح و تحقيق المشروع بشكل أفضل ، و أحرص على تشكيل فريق ذو حس ابداعي و تفكيري يعمل على تطوير و نجاح المشروع و ليس جني أرباح فحسب ، فتعملوا سويا كفريق و ليس كموظفين يتنظرون مرتبهم الشهري فقط .

الخطوة الخامسة | قدِّر حجم مشروعك

دراسة جدوى مشروع

يستوجب عليك تقدير حجم ومدى نشاط مشروعك قبل البدء به ، و ذلك حتى تتمكن من تحديد الميزانية المطلوبة و الموارد الواجب توافرها حتى لا تتعرض لضائقة مالية ، كما أنه يساعدك على معرفة مدى ربحية مشروعك مستقبلياً ، يمكنك الاستعانة بمن يقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعك للتحقق من كل ذلك .

الخطوة السادسة | دراسة و تحديد السوق الذي ستعمل به

التخطيط لمشروع ودراسة السوق


يستوجب عليك دراسة جيدة للسوق و طبيعته ، و نوعية المنافسين و طبيعة منتجاتهم و تأثيرها على العملاء ، و في البداية ركز على سوق معين و نشاط معين أبدأ به لتثبيت جذورك في مجالك ثم بعد ذلك اطمح لغزو أسواق أخرى والتعرف عليها .


الخطوة السابعة | احصل على مكان مناسب لبدء العمل

البدء بمشروع جديد


أول خطوة عملية هي الحصول على مقر لعملك ، و يفضل البدء بتكاليف بسيطة و مكان بسيط و عدم المبالغة في تكوين مقر عملك ، وحاول توفير التكاليف و استغلالها في العملية الإنتاجية .

الخطوة الثامنة | قم بالترويج لعملك

الترويج و التسويق الالكتروني


ينبغي عليك منذ البداية تخصيص جزء من ميزانيتك و رأس مالك لتوجيهه نحو التسويق لمنتجك ، فعملية التسويق مهمة جداً للمشاريع خاصة تلك المشاريع الجديدة حتى تتمكن من ترويج منتجك و الحصول على عملاء ، ويمكنك الاستعانة بالإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي في البداية لترويج عملك بتكاليف منخفضة .


عدد المواضيع

المحتويات
    اقرأ أيضاً