لغة القالب

القائمة الرئيسية

كيف تتفوق على منافسيك في مجال عملك؟

lnkawe
7:42 ص

 جذب العملاء والتغلب على المنافسين


جذب العملاء والتغلب على المنافسين

سابقاً ، كان هناك عدد من القيود التي تحجِّم الأعمال ، و كانت تلك القيود تحِد من المنافسة بشكل عام ، حيث تفرض نوعاً معيناً من الأعمال و يلتزم به الجميع للحفاظ على وجودهم في السوق ، و لكن حالياً و مع استمرار التطورات التي تجتاح جميع المجالات و خاصة الاقتصاد و التطور التكنولوجي و الرقمي سقطت تلك القيود ، و أصبح هناك نوعاً من الحرية التي تشجع على المنافسة ، و مع تعدد القطاعات و المشاريع ، و اختلاف طبقات العملاء أصبح هناك درجة كبيرة من المنافسة ، مما فرض على الجميع محاولة التطور الذاتي لهم و لشركاتهم أو لخدماتهم و المنتجات التي يقدمونها لمواكبة السوق و متطلبات العملاء ، و مجابهة تلك الشركات المنافسة لهم ، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن الطريقة التي تمكنك من التفوق على منافسيك في عدد بسيط من الخطوات.

أولاً | ما هي المنافسة ؟

جذب العملاء والتغلب على المنافسين



تعددت المفاهيم الخاصة بالمنافسة , ولكن في صدد موضوعنا يمكننا القول بأن المنافسة هي محاولة كسب العميل بالاعتماد على عدد من الطرق كالسعر والجودة وغيرهم , فهو بمثابة صراع بين أشخاص متكافئين , فيتحدون بعضهم البعض بهدف الوصول للتفرد وإزاحة المنافس الآخر وزيادة فرصة ربحه .


ثانياً | طرق التفوق على منافسيك في مجال عملك :

طرق التفوق على المنافسين

المنافسة شيء إيجابي خاصة في مجال الأعمال ، فهي تدفع الأشخاص إلى محاولة التطور و التقدم بشكل مستمر، و بالتالي مزيد من الابتكار و التحسن في الخدمات المقدمة ، و إليك عدد من الخطوات التي ستساعدك على التفوق على منافسيك :


1- ابتكر منتجاً خاصاً 

في البداية يمكنك العمل على منتج أو تقديم خدمة يقدمها العديد غيرك ، و لكن بمرور الوقت و تثبيت جذورك في سوق العمل ، يجدر بك أن تبتكر منتجاً أو خدمة جديدة تميزك عن جميع منافسيك ، بشرط أن يكون ذلك التطور يخدم العملاء و يلبي احتياجاتهم بشكل مضاعف.


2- طوّر من منتجك أو خدمتك بشكل مستمر 

يساعدك تحسين منتجك أو خدمتك على جذب طبقة جديدة من العملاء و زيادة الاقبال على منتجك المطور.



3- نوّع في طرق الترويج لمنتجك أو خدمتك

حاول أن تبتكر طرق تسويقية جديدة مغايرة للطرق التقليدية.


4- حاول فهم ما يدور في ذهن منافسيك

حتى تتمكن من النجاح و التفوق على الأشخاص المنافسين لك يجب عليك تحديد نقاط القوة لمنافسك و أيضاً نقاط الضعف ، و ما الشيء الذي يميزهم ويجذب العملاء نحوهم ، فيمكنك ذلك من معرفة ما الشيء الذي ينتقصه منتجك أو خدمتك فتتمكن من المنافسة بكل امتياز.


5- حاول كسب رضى عملائك

لكي تتمكن من كسب رضاهم يجب عليك محاولة توقع نوع الخدمات أو الإضافات التي يحتاجونها ، كما يمكنك من حين لآخر أن توفر لهم بعض العروض كتخفيض في السعر أو زيادة الكمية مع ثبات السعر وغيرها من الطرق التي تجعل عملائك يتمسكون بك.


6- قم بمراجعة استراتيجيتك بشكل مستمر

مما يساعدك على معرفة الثغرات الموجودة في شركتك أو العيوب التي تشوب الخدمة التي تقدمها ، فتساعدك على الاستجابة لاحتياجات العملاء ، فتغلق الطريق على منافسيك لاستغلال تلك الثغرات ضدك.


7- لا تكن مغروراً ومتعالياً

فذلك سوف يعمي بصرك عن تقدير حجم منافسيك و المغالاة في التعظيم من نجاحك و مشروعك مما يترك فرصة لمنافسيك للتفوق عليك بشكل مفاجئ بينما أنت كنت تستصغر عملهم.


8- استمر في التعلم

حاول أن تكون ملماً بكل ما هو جديد ، طور من قدراتك وقدرات العاملين لديك ، فنجاح فريقك يعني نجاح شركتك أو خدمتك و بالتالي نجاحك أنت أيضاً ، فحاول تثقيف ذاتك سواء من حضور الدورات التدريبية أو مشاهدة بعض الدروس المتاحة على شبكات الانترنت .


عدد المواضيع

المحتويات
    اقرأ أيضاً