لغة القالب

القائمة الرئيسية

كيف توازن بين عملك وحياتك الشخصية

lnkawe
12:54 ص

 خطوات الموازنة بين العمل والحياة الشخصية

الموازنة بين العمل والحياة

الحياة مزدحمة للغاية ، و مع ازدحامها تنشب صعوبة في تحقيق التوازن بين عملك و حياتك الشخصية ، فأحياناً يتطلب منك العمل أن تستهلك ساعات إضافية من ساعات راحتك لكي تتمكن من إنجازه ، فقد يجور العمل على ساعاتك الشخصية ووقت راحتك و بالتالي التأثير على حياتك الشخصية ، و في هذه المقالة سوف نتحدث عن أبرز الأضرار الناجمة عن العمل لساعات طويلة ، و كيفية الموازنة بين عملك و حياتك الشخصية.


الأضرار الناجمة عن قضاء ساعات عمل طويلة أكثر من اللازم :

أضرار العمل المتواصل

إن قضاءك لساعات عمل طويلة خطر على صحتك البدنية و النفسية ، و ساعات العمل الطبيعية تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات مع وجود يوم واحد على الأقل عطلة أسبوعية ، و أكدت عدد من الدراسات أن أولئك الأشخاص الذين يعملون عدد ساعات طويلة عن الحد الطبيعي يعانون من :

- الاكتئاب الشديد.

- مشاكل صحية نتيجة للإجهاد البدني.

- وجود العديد من الإخفاقات في العمل.

- حالة من الغضب و التوتر الدائم.

- شعور شديد بالاستياء و الملل.



كيف توازن بين عملك وحياتك الشخصية :

التوازن في الحياة

النجاح ليس مقتصراً على جني أكبر قدر من الأموال ، فالنجاح الحقيقي هو قدرتك على تحقيق التوازن في كافة جوانب حياتك ، لذا ينصح عدد من الخبراء بعدد من الطرق التي تساعدك على تحقيق ذلك التوازن بين عملك و حياتك الشخصية ، مما يؤثر إيجاباً على صحتك البدنية و النفسية ، و يزيد من كفاءتك و انتاجيتك.

1- قُم بوضع جدول زمني محدد و التزم بتحقيقه :

من أكثر الطرق فاعلية هي صنع قائمة بالمهام التي يجب عليك إنجازها ، فتُمكنك من إدارة وقتك بشكل فعال ، و تحفزك على إتمام مهامك  و تذكرك بما عليك فعله دائماً ، لذا فقُم بوضع جدولاً زمنياً لمهامك اليومية ليس لعملك فحسب بل لبقية نشاطاتك الأخرى في يومك ، و تعامل مع ذلك الجدول على أنه أمر يجب عليك إنجازه حتى تلتزم به.

2- قم بالفصل بين جوانب حياتك :

أحيانا مع كثرة الضغط و مشاغل الحياة قد تضحي بأشياء عديدة في سبيل الحصول على شيء واحد ، فكم مرة ضحيت بوقتك مع أسرتك مقابل قضاء 4 ساعات في عملك للحصول على راتب أكبر بشكل نسبي؟ كم مرة قمت بترك أسرتك و القيام لتصفح بريدك الالكتروني و الرد على العملاء في الوقت المخصص لنفسك و لأسرتك؟ لذا يجب عليك الفصل بين جوانب حياتك و إعطاء كل ذي حق حقه ، فلا تدع أمراً أو مهمة تطغى على مهمة أخرى.


3- حاول الاستيقاظ مبكراً  :

الاستيقاظ مبكراً مفيد لخلايا عقلك و جسدك ، كما أنه يساعدك على الاستفادة من اليوم بأكبر شكل ممكن فيحقق لك وقتاً لعملك و وقتاً لنفسك أيضاً ، فتنجز مهامك المطلوبة كاملة مع الاستمتاع بجزء من وقتك للاسترخاء و المتعة.



4- حافظ على ممارسة الرياضة دوماً :

ممارسة الرياضة مفيدة ، تمنحك كم كبير من  النشاط و الطاقة ، كما أنها تساعدك على التخلص من أية ضغوط قد ترتب لديك ، لذا احرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي و خصص لها ولو 10 دقائق يومياً ، كما أنه يُفضل إذا كنت تمتلك مهارة أو هواية معينة أن تخصص يوماً من الأسبوع لممارستها و تنميتها.


5- قم بمكافأة نفسك نهاية كل يوم :

إذا تمكنت من إنجاز مهامك و الجدول الزمني الذي قمت بإعداده ، فقُم بمكافئة نفسك و عمل شيء تحبه كنوع من الترويح عن النفس ، كما أنه يساعدك و يحفزك دوماً على محاولة إنجاز جدول مهامك.


6- كن منضبطاً :

لا تراكم أعمالك عليك ، و ضع تركيزك على المهام الأساسية التي يجب عليك إنجازها أولاً ، ووازن بين مهام العمل و مهامك الشخصية ، قم بمراجعة دورية لحياتك و أسلوبك وهل ما تفعله يحقق لك الرضا؟ أم هناك شيء تغفله؟ قم بتغيير أولوياتك كل فترة لكي تناسب التطورات التي قد تطرأ عليك.


عدد المواضيع

المحتويات
    اقرأ أيضاً