لغة القالب

القائمة الرئيسية

ما هو التحالف التسويقي؟ وكيف توظفه لمشروعك؟

lnkawe
12:11 ص

 

ما هو التحالف التسويقي؟ وكيف توظفه لمشروعك؟

مع التطور الهائل الذي يمر به العالم بأكمله أصبح هناك ضرورة للتحالفات بمختلف أنواعها، فهي ليست مجرد خيارا بل أنها غدت ذات أهمية عظمى، فهي تعمل على سرعة الاستجابة للتغيرات التي تمر بها الاسواق  بل و خلق فرصة لاقتحام الأسواق، و تمثل التحالفات التسويقية من الاستراتيجات العالمية الحديثة، و التي تمكن كل أصحاب الأعمال من تقوية وضعها في السوق و فتح آفاق جديدة لها، و شاع استخدام هذا النوع من التحالفات في العديد من المجالات كمجالات الصناعة و التجارة، و تجارة الخدمات، و أيضا التسويق و غيرهم من المجالات الأخرى، و في هذه المقالة سوف نتحدث عن ماهية التحالف التسويقي، و أهميته و دوره البارز في الحياة العملية، و كيف تستفيد من التحالف التسويقي و توظفه لمشروعك.

أولا: ما المقصود بالتحالف التسويقي؟


التحالف التسويقي


- التحالف التسويقي هو اتفاقية مشتركة بين طرفين أو أكثر للمشاركة في استراتيجية تسويقية، و غالبا ما تكون بين شركتين غير متنافستين حتى تتمكن كل شركة من الاستفادة من الشركة الأخرى أو الطرف الآخر دون الضرر بخدمتها المُقدمَة و بالتالي حدوث الترويج المشترك للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الأطراف المشاركة في تلك الاستراتيجية، فيصبح نجاح شركة أو طرف هو بمثابة نجاح و شهرة للطرف الثاني، فهو عبارة عن حملة ترويجية مشتركة بين طرفين يقدمان خدمات أو منتجات مغايرة (غير متشابهة) و يتكاملان سويا في تقديم خدمات مشتركة.

ثانيا : أهمية التحالف التسويقي:

التحالف التسويقي

قد يراودك الآن تساؤلا عن أهمية كونك مشاركا في تحالف تسويقي، و ما الفوائد العائدة عليك من المشاركة في تلك الاستراتيجية؟

- التحالف التسويقي و الاستراتيجيات المشتركة من أضخم الفرص التي تساعدك على الاستفادة من العلاقات التجارية بين الشركات الأخرى، كما أنه يمكنك من بناء جمهور جديد و شريحة جديدة من العملاء، بل و الحصول أيضا على أفكار جديدة لمنتجك و بالتالي زيادة الربحية.

 

 

ثالثا : كيف يمكنك توظيف التحالف التسويقي لعملك و الاستفادة منه في مجالك؟


التحالف التسويقي



إن التحالف المشترك خطوة فعالة لتقوية و تثبيت جذور عملك و زيادة إدراكك و انفتاح على عالم و طبقة جديدة، و التوسع و دخول أسواق جديدة، و يمكنك استغلال التحالف التسويقي لازدهار عملك و استخدامه في:

1. تعريف منتجك أو الخدمة التي تقدمها لدى شريحة أخرى جديدة من العملاء.

2. زيادة شهرة منتجك و وصوله لمختلف العملاء في مختلف المناطق التي لربما لم تكن تتمكن من إيصال خدمتك أو منتجك إليها.

3. تخفيض تكلفة الإعلانات بل و زيادة التأثير خاصة إن كنت مشارك مع شركة أخرى ذات سُمعة عالية و يشهد الجميع بجودتها، فذلك سوف يعزز من خدمتك و يزيد من تقييمها و تكوين درجة من الثقة فيها.

4. تدعيم منتجك أو الخدمة التي تقدمها على المدى البعيد، و بناء علاقات قوية و تضافر الجهود لتحقيق النتائج المثمرة لك و لمن تشاركهم.

5. إفادة منتجك أو الخدمة التي تقدمها من موارد الطرف الآخر الذي تشاركه من كفاءته مما يساعدك على الوصول لمكانة عالية في وقت أقل.

6. زيادة مستوى الخدمة التي تقدمها أو منتجك فتصبح أحد أولئك الرواد في مجالك مما يمنحك مزيدا من الثقة، و تكوين شريحة من العملاء الواثقين في جودة خدماتك فتحقق مزيدا من المبيعات بل و مزيدا من الأرباح أيضا.

 

رابعا : ما هي أشكال التحالف التسويقي؟

التحالف التسويقي

- يأخذ التحالف التسويقي عدد من الصور و الأشكال، فقد يكون في شكل إعلانات و ترويج عن خدمتك من قبل الشركات المشاركة في نفس التحالف من خلال ملصقات تجارية و فيديوهات و صور عن منتجك أو الخدمة المقدمة، و قد يكون في صورة تحالف بيع مشترك، أو شراكات توزيع و رعاية.


إن كان لديك منتج أو خدمة وتريد الترويج لها بقوة فالتحالف التسويقي هو من أقوى وسائل الترويج والتعريف بمنتجك أو خدمتك , فلا تستهين به وابدأ فورا بالبحث عن شريك مناسب للتحالف معه وتحقيق مكاسب عالية ماديا ومعنويا .

عدد المواضيع

المحتويات
    اخترنا لك