لغة القالب

القائمة الرئيسية

ما هو العمل الحر؟ و ما هي أهم المهارات المطلوبة للعمل الحر؟

lnkawe
9:02 ص

أهم المهارات المطلوبة في العمل الحر 

 

ما هو العمل الحر؟ و ما هي أهم المهارات المطلوبة للعمل الحر

مع تزايد نسب السكان و تزايد نسب البطالة و قلة فرص العمل اتجه البعض الى فتح عمله الخاص، و تحول عدد كبير من العمال إلى العمل الحر و ذلك نظرا للحرية التي تتواجد فيه بعيدا عن تعنت المدير ، كما أن العمل الحر يوفر لك قسطا أكبر من الراحة، و بالرغم من كل ذلك إلا أنه من أكثر الأعمال التي تكون فيه نسبة المنافسة كبيرة جدا، لذا فالبقاء سيكون للأفضل و الأكفأ، و في هذه المقالة سوف نتحدث عن ماهية العمل الحر، و ما هي أهم المهارات الواجب توافرها لبدء العمل الحر و احترافه بل و الاستمرار في ذلك المجال.

 

أولاً | ما المقصود بالعمل الحر؟


هو بمثابة مصطلح يُطلق على الأعمال التي تُدار بواسطه أصحابهم، أي عمل الأشخاص لحسابهم الشخصي، و يُسمى هؤلاء الأشخاص بمجموعة المستقلين.

 مميزات العمل الحر:



هناك عدد من النقاط التي تميز العمل الحر عن غيره من الأعمال الأخرى و التي تجعله منفردا عن غيره من الأعمال، و يمكن تلخيصها كالآتي:

1. الحرية الكاملة، فأنت مدير نفسك ، و أنت محدد وقتك و أجرك بل و أوقات عطلتك أيضا

2. العمل في المجال الذي تحبه و تبرع فيه، و لذلك دورا كبيرا في التفاني في العمل و تقديم خدمات بشكل ممتاز نابعة عن حب و اتقان.

3. غير مرتبط بمكان أو زمان، فكما ذكرنا أنت مدير نفسك، و بالتالي أنت المحدد الأساسي  لعدد ساعات عملك، كما أنك ليس ملزم بمكان معين فيمكنك العمل من أي مكان.

4. الحصول على ربح غير محدود، فعلى قدر جهدك تجني مالا، فلا يوجد قيود وحدود لما يمكنك أن تجنيه، فأنت تحدد السعر الذي يناسب عملك اعتمادا على خبرتك و جودة عملك، كما أنك تحدد الفترة الزمنية التي سيستغرقها عملك ليصبح جاهزا، فكعامل حر على قدر إنتاجك وجودتك تجني مالا.

5. مجموعة أوسع من العملاء، فمن خلال المنصات المتنوعة ووسائل التواصل يمكنك عرض خدمتك لتصل إلى جميع أنحاء العالم، و بالتالي تنوع شريحة المتعاملين معك.

6. بيع خبراتك و الربح منها، فيمكنك تقديم خبرتك في شكل دروس تعليمية مدفوعة فتعلم غيرك ما أنت تتقنه و تحصل في المقابل على أجر.

7. تكاليف التشغيل تكون بسيطة فيمكنك العمل في أي مكان و تحت أية ظروف.

 

ثانياً | مهارات العمل الحر المطلوبة:


هناك عدد من المهارات التي يجب عليك أن تمتلك بعض منها لكي تبدأ العمل الحر، و هناك عدد من المهارات الأساسية يمكن إيجازها في النقاط التالية:

القدرة على التعامل مع البرامج المكتبية:

و المقصود بالبرامج المكتبية حزمة برامج المايكروسوفت، و عدد آخر من البرامج التي تعمل على التحليل الاحصائي، وهذه الحزمة هامة جدا و يجب على أي مبتدئ في مجال العمل الحر أن يتقنها او يكون لديه خلفية لكيفية استخدامها، فهي ضرورية لإنجاز أعمالك الشخصية و تنظيمها بل و عرض خدماتك أيضا.

 

لغات البرمجة و تصميم  صفحات الويب ((HTML- CSS - JavaScript:

و قد لَقت صناعة الويب تطويرا فائقا في الفترة الأخيرة،  و يُعد إتقان هذه اللغات من أكثر الأعمال التي تحقق أرباحا عالية في وقت قصير كل ما يتطلبه منك هو التعلم و إتقان هذه اللغات، فنحن في عصر التكنولوجيا و التعامل الرقمي.

- لغة Html هي لغة تسمح للمتصفح بأن يقرأ و يعرض الملفات بالشكل الذي تتعامل معه و تراه حاليا.

- لغة Css  فهو جزء متعلق بالتصميم و الخطوط و قوائم الصفحات.

- لغة Javascript يتم استعمالها في إنشاء الصفحات التفاعلية المتحركة للمواقع.

برامج التصميم :

 لاقى تصميم اللوغوهات و الشعارات و إعلانات الترويج للمنتجات إقبالا شديدا في الفترة السابقة، فكل ما عليك هو اتقان استخدام هذه البرامج مع النزعة الفنية في حسن اختيار الألوان و التنسيق، فبرامج التصميم ستساعدك في تعديل الصور، تصميم شعارات و غيرها من الأمور الضرورية التي يحتاج إليها عدد كبير من الناس خاصة أصحاب الشركات الإنتاجية.

التسويق الالكتروني :

 هو من أبرز المهارات التي يمكنك تعلمها لزيادة عملائك، بل و بناء علامتك التجارية، فتعلم مهارة التسويق الالكتروني و كيفية التعامل مع الصفحات المختلفة و الشبكات الاجتماعية و مواقع التواصل  قد يترتب عليه الدخول لمجال العمل الحر براتب شبه ثابت بل و مرتفع أيضا.

اللغات المختلفة :

إذا كنت متقنا للغة أخرى بجانب لغتك الأساسية فيمكنك استغلالها في العمل الحر في تقديم الترجمة لعدد من النصوص أو عمل دورات تدريبية مدفوعة، وذلك كله يتوقف على مدى إتقانك لتلك اللغة و قدرتك على توصيلها و إدراكك مهارات التواصل و التفاعل.

مهارات التخطيط و إدارة الوقت و البحث :

 و الذين سيساعدونك على الوصول لهدفك مباشرة، و توفير المعلومات المطلوبة و توظيفها بالشكل الجيد، كما أنه دون التخطيط الجيد و الإدارة الحسنة لوقتك قد تضيع منك فرص ربحية عظيمة قد لا تتكرر مجددا.


عدد المواضيع

المحتويات
    اقرأ أيضاً