| expr:class='data:blog.pageType + data:blog.mobileClass + " no-select b-overflow"'>
مدونة لنكاوي مدونة لنكاوي

لماذا يجب عليك إنشاء مدونة لأعمالك؟

 

لماذا يجب عليك إنشاء مدونة لأعمالك؟

كثيراً من رواد الأعمال يتساءلون ما أهمية إنشاء مدونة أعمال؟ 

فقد تمكنت المدونات منذ ظهورها في التسعينات من أن تحقق نجاحاً ، فقديماً كانت تُستخدم في التدوين البسيط لمشاركة بعض الأفكار و المشاعر، و لكن حالياً توسعت مجالاتها و أصبحت بمثابة منصة يستخدمها الملايين و الملايين، بداية من الأفراد إلى أكبر الشركات ، فقد يسرت المدونة خاصة بعد تطورها الجديد عميلة الوصول لمحتواك بل و منتجاتك أيضاً .

 و في هذه المقالة سوف نعرض أنواع المدونات، أهمية المدونات، تأثير إنشاء المدونات في التسويق لأعمالك.


أولاً:  ما هي المدونة؟

ما هي المدونة

المدونة ببساطة شديدة بمثابة موقع لمشاركة المحتوى بشكل عام و التي تسمح لك بتحديثه بشكل مستمر، وتتنوع المحتويات التي يمكن أن تتضمنها المدونة، حيث هناك المحتوى التسويقي، الشخصي، الاخباري،أو التعليمي و غيرهم من التخصصات المختلفة، و في الفترة الأخيرة أصبحت مدونات الأعمال من الأمور الأساسية في عمليات الترويج و التسويق للأعمال.

- كما أن المدونة هي مساحتك الحرة لنشر آرائك ووجهات نظرك في المجالات المتعددة، كما تسمح لك بتلقي التفاعل من الآخرين من خلال التعليقات، و أبرز ما يميز المدونة هي سهولة الإدارة و التحكم على عكس المواقع الأخرى التي قد تستهلك جهداً ووقتاً كبيراً للتحكم و التعامل معها.


ثانياً :  ما هي أنواع المدونات؟

أنواع المدونات

هناك أشكال متعددة للمدونات و ذلك نظراً لتعدد المحتوى الذي يمكن تقديمه من خلال المدونة:

- مدونة الفيديوهات (Vlogs):

مدونة الفيديوهات (Vlogs)


و هي بمثابة منصات تقدم محتوى مسجل و مصور، و تتمتع هذه الأنواع من المدونات بسهولة تداولها و انتشارها، و من أبرز أمثلتها هو موقع اليوتيوب الشهير. 

- مدونة الصور (Photo blogs):

مدونة الصور (Photo blogs)

بمثابة منصة لنشر الصور ، و من أبرز أمثلتها موقع الانستجرام.

 

- مدونة إخبارية (Blognews):

مدونة إخبارية (Blognews)



بمثابة منصة لعرض المحتويات الثقافية و الاخبارية.

 

- مدونة شخصية (Personal blog):

مدونة شخصية (Personal blog)

بمثابة منصة لعرض يوميات أحد الشخصيات بشكل عام و تسمح للآخرين برؤيتها و التفاعل معها، و يمكن تخصيصها و حجب الآخرين عن رؤيتها.

- مدونة الأعمال:

مدونة الأعمال

بمثابة منصة تجارية، تسمح فيها للشخص بالكتابة عن عمله أو تجارته.

- مدونة المستقلين :

مدونة المستقلين

و هي بمثابة منصة للمستقلين الذين يقدمون خدماتهم مقابل أجر ما، مثل مدونات كتابة المحتوى للآخرين، أو تصميم الشعارات للشركات و الاعلانات .

 

ثالثاً : أهمية امتلاك مدونة بشكل عام:

أهمية امتلاك مدونة

- إيصال فكرتك  لعدد كبير من الاشخاص و جعل عملك مرئيا.

- شرح طريقة عملك و الترويج لوظيفتك.

- الحصول على شهرة لك و للعمل الذي تقدمه.

- تنمية مهاراتك الأدبية و الاجتماعية.

- الربح من مدونتك من خلال الاعلانات و جذب عملاء جُدد لشراء خدمتك أو التعامل معك.

 

رابعاً : أهمية المدونات في التسويق و الترويج لعملك:

أهمية المدونات في التسويق و الترويج

إنشاء مدونة لأعمالك بات أمراً ضرورياً لكل أصحاب الأعمال، حتى أولئك أصحاب المتاجر وصولاً إلى ملاك الشركات الكبرى، فإنشاء مدونة لعملك جزء أساسي من خطتك  التسويقية التي يجب أن تضعه في الحسبان، و نقدم لك عدد من النقاط توضح أهمية إنشاء مدونة أعمال لك و لمشروعك و كيف يمكن أن يستفيد مشروعك من امتلاك مدونة الأعمال:

- تحسين ترتيب موقع مشروعك في محركات البحث، فكلما كانت تقدم المدونة محتوى جيد كلما حصلت على العديد و العديد من الزيارات التي  ستزيد من شهرة مشروعك و بالتالي شهرة منتجاتك و مزيد من المبيعات، و هذا ما يُعرف بتحسين السيو الخاص بك.

- زيادة عدد العملاء المحتملين، حيث تعمل المدونة على جذب عملاء محتملين، خاصة أولئك المهتمون بالموضوع، و الذي يمكنهم أن يتحولوا إلى عملاء حقيقيين و يزداد ربحك و شهرة عملك أو تجارتك.

- بناء علاقات طويلة المدى مع العملاء، فالمدونة سوف تساعدك على إمداد العملاء المحتملين بكافة المعلومات عن منتجك أو خدمة قبل الشراء، و تيسر لك التعامل و التواصل معهم، و الاجابة عن تساؤلاتهم.

- بناء الثقة و السمعة الحسنة، فمعظم العملاء يميلون إلى شراء الخدمات من الأشخاص أصحاب الخبرة، وذلك لضمان جودة الخدمة او المنتج المُقدَم، فالمدونة تساعدك في إبراز مدى خبرتك في مجال ما.

- زيادة مبيعاتك  و تقديم الدعم، فالمدونة تعمل على جذب عدد كبير من المشاهدات و التي قد تتحول إلى عملاء حقيقيين، كما أنك من خلال المدونة تقدم الدعم للعملاء لتلقي آرائهم حول المنتج و مدى رضاهم عن خدمتك حتى تتمكن من تطوير منتجك باستمرار.

- تقليل التكاليف، فإنشائك لمدونة لمنتجك أو خدمتك قد يساعدك على تقليل العديد من التكاليف و الاعلانات الباهظة، فهي طريقة غير مكلفة لاستقطاب العملاء الجدد.

- فرصة لشهرة عملك من خلال قيام الآخرين بمشاركة مدونتك مع أصدقائهم و أقاربهم مما يجذب إليك مزيداً من العملاء و الشهرة لخدمتك أو المنتج الذي تقدمه.

*****


التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مدونة لنكاوي

2022